لجنة سياسات البيئة والتغير المناخي في المجلس الاقتصادي والاجتماعي تعقد اجتماعها الأول

11/29/2023

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أمس الاجتماع الأول للجنة سياسات البيئة والتغير المناخي في المجلس، في مقر مهرجان الزيتون الأردني بدعوة كريمة من رئيس مركز البحوث الزراعية وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور نزار حداد.

وفي بداية الاجتماع رحب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأستاذ الدكتور موسى شتيوي بأعضاء اللجنة موضحا أهمية اللجنة المستحدثة في المجلس، وذلك نظرا للتحولات المناخية التي نمر بها عالميا ومحليا وأثرها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأضاف أن المجلس يعول على هذه اللجنة في تقديم إضافة نوعية لعمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد شتيوي على أن المجلس على استعداد لتقديم كافة أشكال الدعم اللوجستي والمادي بحسب الميزانية المتوفرة، لأعضاء اللجان في عملهم، متأملا أن يتم تقديم اقتراحات في كافة المواضيع الاقتصادية والاجتماعية، لعمل دراسات وأبحاث علمية في المواضيع ذات الاهتمام العام وبما تقتضيه الحاجة الوطنية.

واستعرض أمين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور متري مدانات أبرز مهام اللجان، والصلاحيات المنوطة بها.

وانتخبت اللجنة معالي حمدي الطباع رئيسا لها والأستاذ عبد الرحيم الزواهرة مقررا، ثم ناقش أعضاء اللجنة المحاور التي ستعمل عليها اللجنة في خطة العمل المستقبلية، إضافة إلى الأمور التنظيمية.

وتضم لجنة سياسات البيئة والتغير المناخي كلا من معالي حمدي الطباع، الدكتور نزار حداد، الدكتور سليمان الفرجات، المهندسة زينب المومني، المهندس علي ابو نقطة، نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، الأستاذ عبد الرحيم الزواهرة والمهندس أنس صبحا.

ونوّه حداد أثناء الاجتماع الى أهمية المهرجان السنوي للزيتون الأردني، والذي بدوره يسوق لأجود أنواع زيت الزيتون، ويساعد المزارعين والمجتمعات المحلية في تسويق منتجاتهم وبيعها، مما يخلق انتعاشا اقتصاديا لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وللاقتصاد الوطني بشكل عام.

وبعد انتهاء الاجتماع قامت اللجنة بزيارة لمهرجان الزيتون والتعرف على المنتجات التي عرضت من قبل المنتجين الزراعيين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

يذكر أنّ هذا الاجتماع هو الخامس على مستوى لجان المجلس الخمسة الدائمة التي تم تشكيلها من مجموعات المجلس بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتسمية أعضائها.